منتدي البيت بيتك واكتر.
بزيارتك نورت المنتدى
لوكنت عضو معانا ادخل وشوف المواضيع الجديده
ولو مش مسجل ادخل وسجل علشان تشوف وتتابع الجديد كله وتتعرف على اصدقائك الجداد
انا فى انتظار تسجيلك ولك مني كل التحية .
مديرة المنتدي / ميس ايجيبت.

منتدي البيت بيتك واكتر.

كل اللي بتحلم بيه معانا هتلاقيه.
 
الرئيسية.الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات
السبت يوليو 11, 2015 7:04 am من طرف hebadexef

» البرامج المتكامل بزنس كنترول المحاسبى
الإثنين فبراير 23, 2015 4:06 am من طرف تنكربل

» احسن موقع اعلانات مبوبة (موقع لقطة)
السبت نوفمبر 22, 2014 6:12 am من طرف تنكربل

» برنامج حسابات رائع
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:27 am من طرف تنكربل

» افضل برنامج حسابات ومخازن فى العالم العربى
الإثنين نوفمبر 03, 2014 4:48 am من طرف تنكربل

» برنامج بزنس كنترول الاقوى
الخميس أكتوبر 30, 2014 8:32 am من طرف تنكربل

» افضل برنامج للحسابات فى العالم العربى
الخميس أكتوبر 23, 2014 7:33 am من طرف تنكربل

» افضل برنامج حسابات فى العالم العربى
الخميس سبتمبر 25, 2014 3:43 am من طرف تنكربل

» اسهل برنامج محاسبي في السعودية
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 9:51 am من طرف اسهل برنامج محاسبي

» لاندسكيب حدائق – لاندسكيب فلل (شركة تراست لاندسكيب 37623103 – 01277166796 )
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 9:44 am من طرف اسهل برنامج محاسبي

ازرار التصفُّح

 الصفحة الرئيسية

 المنتدي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ميس ايجيبت - 753
 
الوردة الذهبية - 306
 
dody_nano - 164
 
احمد سكر - 152
 
بنوته جنان - 121
 
الصمت كبرياء - 76
 
hishhish - 76
 
marro - 71
 
شهرزاد - 66
 
Mayo - 63
 

شاطر | 
 

 صلاح الدين الأيوبى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حماده
مشرف قسم شخصيات لها تاريخ.
مشرف قسم شخصيات لها تاريخ.
avatar

الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 55
تاريخ الميلاد : 27/10/1981
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: صلاح الدين الأيوبى   الخميس نوفمبر 19, 2009 5:29 pm

الناصر لدين الله أبو المظفر يوسف بن أيوب الملقب صلاح
الدين الأيّوبي (ولد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]م) في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو مؤسس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مصر





التحق يوسف
(صلاح الدين) ابن أيوب بخدمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فأرسله إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ليستكمل عمل عمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ،في بسط سيطرته عليها و العمل على
صد الحملة
الصليبية على مصر
، و في ذات الوقت ليستكمل انتزاعها من الفاطميين الذين
كانت دولتهم في أفول، فنجح في عرقلة هجوم الصليبيين سنة 1169 بعد موت شيركوه، و قمع
تمردا للجنود الزنوج، كما فرض نفسه كوزير للخليفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
فكان صلاح الدين هو الحاكم الفعلي لمصر.


كان الوزير
الفاطمي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد فر من مصر هرباً من الوزير ضرغام
بن عامر بن سوار
الملقب فارس المسلمين اللخمي المنذري لما
استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ مكانه في الوزارة وقتل ولده الأكبر طيء بن
شاور
فتوجه شاور إلى الشام مستغيثا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في دمشق وذلك في شهر رمضان 558ھ ودخل
دمشق في الثالث والعشرين من ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور الدين معه أسد
الدين شيركوه بن شاذي في جماعة من عسكره كان صلاح الدين في جملتهم في خدمة عمه وهو
كاره للسفر معهم وكان لنور الدين في إرسال هذا الجيش هدفان؛ قضاء حق شاور لكونه
قصده ودخل عليه مستصرخا، و أنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنها ضعيفة
من جهة الجند وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقة ذلك.


(2)


وكان نور
الدين كثير الاعتماد على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلك وجعل أسد
الدين شيركوه ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من دمشق في جمادى
الأولى سنة 559ھ فدخلوا مصر واستولوا على الأمر في رجب من السنة نفسها.


ولما وصل أسد
الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليها وقتلوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرت أموره غدر بأسد الدين
شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس، وكان أسد الدين قد شاهد البلاد
وعرف أحوالها . ولكن تحت ضغط من هجمات مملكة القدس الصليبية والحملات المتتالية
على مصر بالاضافة إلى قلة عدد الجنود الشامية اجبر على الانسحاب من مصر . وفي
الشام لم يتمكن اسد الدين من عدم التفكير في ضم قوة مصر البشرية والاقتصادية إلى
التحالف الذي يكونه المللك نور الدين بن عماد الدين زنكي رحمه الله . وبلغ إلى علم
نور الدين في دمشق وكذلك أسد الدين مكاتبة الوزير الخائن شاور للفرنج وما تقرر
بينهم فخافا على مصر أن يملكوها ويملكوا بطريقها جميع البلاد هناك فتجهز أسد الدين
في قيادة الجيش وخرج من دمشق وأنفذ معه نور الدين العساكر وصلاح الدين في خدمة عمه
أسد الدين، وكان وصول أسد الدين إلى البلاد مقارنا لوصول الإفرنج إليها واتفق شاور
والمصريون بأسرهم والإفرنج على أسد الدين وجرت حروب كثيرة.





(3)


وتوجه صلاح
الدين في قيادة الجيش إلى الإسكندرية فاحتمى بها وحاصره الوزير شاور في جمادى
الآخرة من سنة 562ھ ثم عاد أسد الدين من جهة الصعيد إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتم الصلح بينه وبين المصريين وسيروا له صلاح الدين فساروا إلى الشام.


عاد أسد
الدين من دمشق إلى مصر مرة ثالثة وكان سبب ذلك أن الإفرنج جمعوا فارسهم وراجلهم
وخرجوا يريدون مصر ناكثين العهود مع المصريين وأسد الدين طمعا في البلاد فلما بلغ
ذلك أسد الدين ونور الدين لم يسعهما الصبر فسارعا إلى مصر أما نور الدين فبالمال
والرجال ولم يمكنه المسير بنفسه خوفا على البلاد من الإفرنج، وأما أسد الدين
فبنفسه وماله وإخوته وأهله ورجاله.


يقول بن
شداد:


«لقد قال لي السلطان صلاح الدين قدس الله روحه كنت أكره
الناس للخروج في هذه الدفعة وما خرجت من دمشق مع عمي باختياري وهذا معنى قول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم"

(البقرة:216)


وكان شاور
لما أحس بخروج الإفرنج إلى مصر سير إلى أسد الدين في دمشق الشام يستصرخه ويستنجده
فخرج مسرعا وكان وصوله إلى مصر في شهر ربيع الأول سنة 564ھ ولما علم الإفرنج بوصول
أسد الدين على رأس الجيش من دمشق إلى مصر على اتفاق بينه وبين أهلها رحلوا راجعين
على أعقابهم


(4)


ناكصين وأقام
أسد الدين بها يتردد إليه شاور في الأحيان وكان وعدهم بمال في مقابل ما خسروه من
النفقة فلم يوصل إليهم شيئا وعلم أسد الدين أن شاور يلعب به تارة وبالإفرنج أخرى،
وتحقق أنه لا سبيل إلى الاستيلاء على البلاد مع بقاء شاور فأجمع رأيه على القبض
عليه إذا خرج إليه، فقتله وأصبح أسد الدين وزيرا وذلك في سابع عشر ربيع الأول سنة
564ھ ودام آمرا وناهيا و صلاح الدين يباشر الأمور مقرراً لها لمكان كفايته ودرايته
وحسن رأيه وسياسته إلى الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من السنة نفسها فمات أسد
الدين.


ولما بلغ صلاح
الدين قصد الإفرنج دمياط استعد لهم بتجهيز الرجال وجمع الآلات إليها ووعدهم
بالإمداد بالرجال إن نزلوا عليهم وبالغ في العطايا والهبات وكان وزيرا متحكما لا
يرد أمره في شيء ثم نزل الإفرنج عليها واشتد زحفهم وقتالهم عليها وهو يشن عليهم
الغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من داخل فانتصر عليهم فرحلوا عنها خائبين فأحرقت
مناجيقهم ونهبت آلاتهم وقتل من رجالهم عدد كبير.


في 1170 أغار
صلاح الدين على غزة التي كان يسيطر عليها الصليبيون، و في السنة التالية انتزع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من مملكة أورشليم
الصليبية
و أغار على مقاطعاتي شرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].









(5)



تأسيس الدولة : طالع مقالة "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"




في البداية
لم يكن مركز صلاح الدين في مصر مستقرا بسبب الاضطراب الذي سببه توالي عدد كبير من
الخلفاء الفاطميين الأطفال في مد قصيرة، تتحكم فيهم سلسلة من الوزراء، كما أنه
بسبب انطلاقه من خلفية سورية سنية لم يكن له ولاء كبير في الجيش المصري الذي كان
يقوده الشيعة في ظل الخلافة الفاطمية.


بعد موت
العاضد سنة 1171، دفع صلاح الدين العلماء إلى المناداة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
العباسي خليفة و الدعاء له في الجمعة و الخطبة باسمه من على المنابر، و بهذا انتهت
الخلافة الفاطمية في مصر ، و حكم صلاح الدين مصر كممثل لنور الدين الذي كان الذي
كان في النهاية يقر بخلافة العباسيين.


حدّث صلاح
الدين اقتصاد مصر، و أعاد تنظيم الجيش مستبعداً العناصر الموالية للفاطميين، و
اتبع نصيحة أبيه أيوب بألا يدخل في مواجهة مع نورالدين الذي كان يدين له رسميا
بالولاء. لكن بعد موت نورالدين سنة 1174 اتخذ صلاح الدين لقب "سلطان" في
مصر مؤسسا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، و مادا نفوذه في اتجاه المغرب العربي.

اليمن
: كان شيركوه عندما انطلق إلى جنوب مصر للقضاء على
مقاومة مؤيدي الفاطميين قد واصل الاتجاه جنوبا بحزاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
باسطا نفوذه على اليمن و مُدخلها تحت حكم الأيوبيين.




(6)



سلطان سوريا




كان صلاح
الدين قد تراجع في مناسبتين عن غزو مملكة
أورشليم الصليبية
، وذلك في عامي 1170 و 1172 حيث كان يسعى للإبقاء على
امن بلاد مصر والنوبة ، فكاد هذا يكون سببا في وقوع مواجهة مباشرة مفتوحة بين صلاح
الدين ونورالدين إلا أن موت نورالدين حسم المسألة، وكان ابنه الصالح
إسماعيل
طفلا، فسار صلاح الدين إلى دمشق فدخلها واستقبل فيها بترحاب
بينما فر الصالح إسماعيل إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وظل
يقاوم حتى مقتله سنة 1181.


في دمشق عضّد
صلاح الدين مُلكه بالزواج من أرملة نورالدين، عصمت
الدين خاتون
، ثم بسط نفوذه على حلب و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عامي 1176 و 1186 على الترتيب، و بينما كان يحاصر حلب يوم
22 مايو 1176 حاول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اغتياله، فأجروا محاولتين كانت ثانيهما وشيكة إلى حد
أنه أصيب. بعد ذلك فرض صلاح الدين نفوذه على الجزيرة في شمال العراق و أخضع
الزنكيين في الموصل و سنجار و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في ماردين و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، كما بسط نفوذه على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

محاولة
الباطنية اغتياله





يقول أبو
شامة المقدسي في كتابه الروضتين في أخبار الدولتين: "لما فتح السلطان
حصن بزاعة ومنبج أيقن من بجلب بخروج مافي أيديهم من المعاقل، والقلاع، فعادوا إلى
عادتهم في نصب


(7)


الحبائل
للسلطان. فكاتبوا سناناً صاحب الحشيشية مرة ثانية، ورغبوه بالأموال والمواعيد،
وحملوه على إنفاذ من يفتك بالسلطان.


فأرسل، لعنه
الله، جماعة من أصحابه فجاءوا بزي الأجناد، ودخلوا بين المقاتلة وباشروا الحرب
وأبلوا فيها أحسن البلاء، وامتزجوا بأصحاب السلطان لعلهم يجدون فرصة ينتهزونها.
فبينما السلطان يوماً جالس في خيمة جاولي، والحرب قائمة والسلطان مشغول بالنظر إلى
القتال، إذ وثب عليه أحد الحشيشية وضربه بسكينة على رأسه، وكان رحمه الله محترزاً
خائفاً من الحشيشية، لايترع الزردية عن بدنه ولاصفائح الحديد عن رأسه؛ فلم تصنع
ضربة الحشيشي شيئا لمكان صفائح الحديد وأحس الحشيشي بصفائح الحديد على رأس السلطان
فسبح يده بالسكينة إلى خد السلطان فجرحه وجرى الدم على وجهه؛ فتتعتع السلطان بذلك.


ولما رأى
الحشيشي ذلك هجم على السلطان وجذب رأسه، ووضعه على الأرض وركبه لينحره؛ وكان من
حول السلطان قد أدركهم دهشة أخذت عقولهم. وحضر في ذلك الوقت سيف الدين يازكوج،
وقيل إنه كان حاضرا، فاخترط سيف وضرب الحشيشي فقتله. وجاء آخر من الحشيشية أيضا
يقصد السلطان، فاعترضه الأمير داود بن منكلان الكردي وضربه بالسيف، وسبق الحشيشي
إلى ابن منكلان فجرحه في جبهته، وقتله ابن منكلان، ومات ابن منكلان من ضربة
الحشيشي بعد أيام. وجاء آخر من الباطنية فحصل في سهم الأمير علي بن أبي الفوارس


(Cool


فهجم على
الباطني ودخل الباطني فيه ليضربه فأخذه علي تحت إبطه، وبقيت يد الباطني من ورائه
لايتمكن من ضربه، فصاح علي: اقتلوه واقتلوني معه، فجاء ناصر الدين محمد بن شيركوه
فطعن بطن الباطني بسيفه، ومازال يخضخضه فيه حتى سقط ميتا ونجا ابن أبي الفوارس.
وخرج آخر من الحشيشية منهزما، فلقيه الأثير شهاب الدين محمود، خال السلطان فتنكب
الباطني عن طريق شهاب الدين فقصده أصحابه وقطعوه بالسيوف.


وأما السلطان
فإنه ركب من وقته إلى سرادقه ودمه على خده سائل، وأخذ من ذلك الوقت في الاحتراس
والاحتراز، وضرب حول سرادقه مثال الخركاه، ونصب له في وسط سرادقه برجا من الخشب
كان يجلس فيه وينام، ولايدخل عليه إلا من يعرفه، وبطلت الحرب في ذلك اليوم، وخاف
الناس على السلطان. واضطرب العسكر وخاف الناس بعضهم من بعض، فألجأت إلى ركوب
السلطان ليشاهده الناس، فركب حتى سكن العسكر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]."

الحرب
مع الصليبين





بينما كان
صلاح الدين يعمل على بسط نفوذه على عمق سورية فقد كان غالبا يترك الصليبيين لحالهم
مرجئا المواجهة معهم و إن كانت غالبا لم تغب عنه حتميتها، إلا أنه كان عادة ما
ينتصر عندما تقع مواجهة معهم، و كان الاستثناء هو موقعة
مونتجيسارد
يوم 25 نوفمبر 1177 حيث لم يُبدِ الصليبيون مقاومة فوقع
صلاح الدين في خطأ ترك الجند تسعى وراء الغنائم و تتشتت، فهاجمته قوات بولدوين
السادس
ملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



(9)


و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و هزمته. إلا أن صلاح الدين عاد و هاجم
الإمارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الغرب و انتصر على بولدوين في موقعة
مرج عيون
في 1179 و كذلك في السنة التالية في موقعة
خليج يعقوب
، ثم أرسيت هدنة بين الصليبيين و صلاح الدين في 1180.


إلا أن غارات
الصليبيين عادت فحفزت صلاح الدين على الرد. فقد كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يتحرش بالتجارة و بالحجاج المسلمين بواسطة أسطول له في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فبنى صلاح الدين أسطولا من 30 بارجة لمهاجمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في 1182، و عندها هدد أرناطُ بمهاجمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
فحاصر صلاح الدين حصن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معقل أرناط مرتين في عامي 1183 و 1184، و رد أرناط بمهاجمة قوافل حجاج مسلمين سنة
1185.


تروى مصادر
فرنسية من القرن الثالث عشر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن أرناط قد أسرَ في غارة أختَ صلاح الدين و إن كان ذلك
غير مشهود في المصادر المعاصرة، سواء الإسلامية أو الفرنجية، بل يُذكر أن أرناط
هاجم قافلة قبل ذلك و أن صلاح الدين أرسل حراسا لحماية اخته و ابنها الذين لم
يصبها أذى.


بعد أن
استعصى حصن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المنيع على صلاح الدين أدار وجهه وجهة أخرى و عاود مهاجمة عزالدين
مسعود
بن مودود
الزنكي
في نواحي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي كان قد بدأت جهوده في ضمها سنة 1182، إلا أن تحالف
عزالدين مع حاكم أذربيجان و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






(10)


حال دون تحقق
مراده، ثم إن صلاح الدين مرض فأرسيت معاهدة في 1186.


في عام 1187
سقطت أغلب مدن وحصون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في يد صلاح الدين بعد ان هزمت القوات الصليبية في


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بتاريخ في 4 يوليو 1187.


حيث ألتقت
قوات صلاح الدين في حطين مع القوات المجتمعة لجاي ذي
لوزينان
نائب ملك أورشليم، و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ملك طرابلس، و في تلك الموقعة كادت قوات
الصليبيين تفنى على يد جيش صلاح الدين و كانت طامة كبرى و نقطة تحول في تاريخ
الصليبيين. كما أسر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و أشرف صلاح الدين بنفسه على إعدامه انتقاما لتحرشه بالقوافل، كما أسر جاي ذي
لوزينان
إلا أنه أبقى على حياته. و تروي مصادر أوروبية أنه على غير
العادة فإن صلاح الدين أمر بإعدام ما يقرب من مئة من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لأنهم كانوا أخطر وحدات الصليبيين و أكثرها تدريبا و انتماء عقيديا.

فتح
القدس





دخلت قوات
صلاح الدين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوم 2 أكتوبر 1187 بعد ان أستسلمت المدينة و كان صلاح الدين
قد عرض شروطا كريمة للاستسلام، إلا أنها رفضت، فبعد بدء الحصار رفض أن يمنح


(11)


عفوا
للأوروبيين من سكان القدس حتى هدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بقتل كل الرهائن المسلمين الذين كان عددهم يقدر بخمسة آلاف، و تدمير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فاستشار صلاح الدين مجلسه ثم قبِل منح
العفو، على أن تُدفع فدية لكل فرنجي في المدينة سواء كان رجلا أو امرأة أو طفلا،
إلا أن صلاح الدين سمح لكثيرين بالخروج ممن لم يكن معهم ما يكفي لدفع الفدية عن
جميع أفراد أسرهم.


قبل القدس
كان صلاح الدين قد استعاد كل المدن تقريبا من الصليبيين، ما عدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي
كانت المدينة الوحيدة الباقية في يد الصليبين. من الناحية الاستراتيجية ربما كان
من الأفضل لصلاح الدين فتح صور قبل القدس لكون الأولى بموقعها على البحر تشكل
مدخلا لإمدادات الصليبيين من أوروبا، إلا أنه اختار البدء بالقدس بسبب أهميتها
الروحية لدى المسلمين، ويقال أنه لم يبتسم في حياته قط حتى حرر القدس.


كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في ذلك
الوقت تحت إمرة كونراد
أمير مونتفرات
الذي حصنها فصمدت أمام حصارين لصلاح الدين. كان صلاح
الدين قد أطلق سراح جاي ذي
لوزينان
و أعاده إلى زوجته سيبيلا
ملكة أورشليم
، فلجئا أولا إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
و حاولا عام 1189 استعادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلا أن
كونراد حاكمها رفض دخولهما لأنه لم يكن يعترف بجاي ملكا، فذهب جاي لحصار عكا.





(12)



ريتشرد قلب الأسد و الحملة الثالثة




حفّز فتح
القدس خروج حملة صليبية ثالثة، مُوِّلت في إنجلترا و أجزاء من فرنسا بضريبة خاصة
عرفت بضريبة صلاح الدين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: Saladin tithe)،
قاد الحملة ثلاثة من أكبر ملوك أوروبا في ذلك الوقت هم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (قلب الأسد) ملك إنجلترا، و فيليب
أغسطس
ملك فرنسا، و ملك ألمانيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، إلا أن
هذا الأخير مات أثناء الرحلة، و انضم الآخران إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التي سقطت في 1191، و أُعدم فيها ثلاثة آلاف سجين مسلم بمن فيهم نساء و أطفال،
فانتقم صلاح الدين بقتل كل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الذين أسروا ما بين 28 أغسطس و 10 سبتمبر.


في 7 سبتمبر
1191 اشتبكت جيوش صلاح الدين مع جيوش الصليبيين بقيادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في موقعة
أرسوف
التي انهزم فيها صلاح الدين، إلا أن الصليبيين لم يتمكنوا من
اجتياح الداخل و بقوا على الساحل و فشلت كل محاولاتهم لغزو القدس فوقّع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في 1192 معاهدة
الرملة
مع صلاح الدين مستعيدا بموجبها مملكة أورشليم الصليبية في شريط
ساحلي ما بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما فتحت القدس للحجاج المسيحيين. العلاقة بين صلاح
الدين الأيوبي
و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثالا على الفروسية و الاحترام المتبادلين رغم الخصومة
العسكرية، فعندما مرض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالحمى أرسل إليه صلاح الدين طبيبه الخاص، كما
أرسل إليه فاكهة طازجة و ثلجا لتبريد الشراب، و هو إلى جانب كونه فعلا


(13)


كريما يعد
استعراضا للقدرة، و عندما فقد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جواده في أرسوف أرسل إليه صلاح الدين اثنين.


عرض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على صلاح الدين فلسطين موحدة للمسيحيين
الأوربيون و المسلمين العرب بطريق تزويج أخت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأخو صلاح الدين و أن تكون القدس هدية زفافهما.


إلا أن
الرجلين لم يلتقيا أبدا وجها لوجه و كان التواصل بينهما بالكتابة أو بالرسل.

موته




كانت
المواجهة مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
آخر أعمال صلاح الدين، إذ أنه بعد وقت قصير من رحيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، مات صلاح الدين من الحمى في دمشق
في 3 مارس 1193، الموافق يوم الأربعاء 27 من صفر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
و عندما فُتحت خزانته الشخصية وجدوا أنه لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته،
فلم يكن فيها سوى سبعة وأربعين درهما ناصرية وجرما واحدا ذهبا سوريا ولم يخلف ملكا
ولا دارا ، إذ كان قد أنفق معظم ماله في الصدقات.


صلاح الدين
مدفون في ضريح في المدرسة
العزيزية
قرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في دمشق إلى جوار نور الدين زنكي، و كان فلهلم
الثاني
إمبراطور ألمانيا عندما زارها قد وضع باقة زهور جنائزية على
قبره عليها نقش معناه "ملك بلا خوف و لا ملامة علّم خصومه طريق الفروسية
الحق"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، كما أهدى نعشا رخاميا


(14)


للضريح إلا
أنه جثمان صلاح الدين لم ينقل إليه و بقي في النعش الخشبي، بينما بقي الهدية في
الضريح خاويا إلى اليوم.


في ساعة موته
كتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قاضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلى ولده الملك
الظاهر
صاحب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بطاقة مضمونها {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} {إن زلزلة
الساعة شيء عظيم} كتبت إلى مولانا السلطان الملك الظاهر أحسن الله عزاءه وجبر
مصابه وجعل فيه الخلف في الساعة المذكورة وقد زلزل المسلمون زلزالا شديدا وقد حفرت
الدموع المحاجر وبلغت القلوب الحناجر وقد ودعت أباك ومخدومي وداعا لا تلاقي بعده
وقد قبلت وجهه عني وعنك وأسلمته إلى الله مغلوب الحيلة ضعيف القوة راضي عن الله
ولا حول ولا قوة إلا بالله وبالباب من الجنود المجندة والأسلحة المعدة ما لم يدفع
البلاء ولا ملك يرد القضاء وتدمع العين ويخشع القلب ولا نقول إلا ما يرضي الرب
وإنا عليك لمحزونون يا يوسف وأما الوصايا فما تحتاج إليها والآراء فقد شغلني
المصاب عنها وأما لائح الأمر فإنه إن وقع اتفاق فما عدمتم إلا شخصه الكريم وإن كان
غيره فالمصائب المستقبلة أهونها موته وهو الهول العظيم والسلام}.





صلاح الدين في التراث : في الوعي العربي




بالرغم من أن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صلاح الدين لم تدم طويلا من بعده، إلا أن
صلاح الدين يعد في الوعي الاسلامي محرر القدس


(15)


و استلهمت
شخصيته في الملاحم و الأشعار و حتى مناهج التربية الوطنية في الدول العربية، كما
ألفت عشرات الكتب عن سيرته، و تناولتها المسرحيات و التمثيليات و الأعمال
الدرامية.


لا يزال صلاح
الدين يضرب به المثل على القائد المسلم المثالي الذي يعمل على مواجهة أعداءه بحسم
ليحرر أراضي المسلمين، دون تفريط في الشهامة و الأخلاق الرفيعة، كما أن عربا و
كردا يتنازعون انتماءه فخرا.

في
الوعي الأوربي





بالرغم من
كونه خصما عنيدا للأوربيين فإن صلاح الدين في الوعي الأوربي ظل نموذجا للفارس
الشهم الذي تتجسد فيه أخلاق الفروسية بالمفهوم الأوربي، حتى أنه توجد ملحمة شعبية
شعرية من القرن الرابع عشر تصف أعماله البطولية.


كما أن
الشاعر دانتي
أليجييري
مؤلف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد وضعه في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مع عدد من الشخصيات التي عدها كافرة - وفق معتقده المسيحي الكاثوليكي - لكنها في
نظره شخصيات صالحة و سامية أخلاقيا (وضع دانتي الرسول محمد في المطهر كذلك).


كما أن صلاح
الدين يصور بشكل مقبول في رواية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التعويذة (The
Talisman) المكتوبة سنة 1825.





(16)


و يدرك
الأوربيون أنه بالرغم من المذابح التي أوقعها الصليبيون عندما غزوا القدس في 1099
فإن صلاح الدين قد عفا عن كل المسيحيين الكاثوليك (الأوروبيين) و حتى عن الجنود
المنهزمين طالما كانوا قادرين على دفع الفدية، في حين عومل الأرثودكس (و منهم
العرب) حتى بأفضل من ذلك لأنهم عادة ما كانوا يعارضون الغزو الأوربي الصليبي.


و بالرغم من
الاختلاف في العقيدة فإن القُواد المسيحيين امتدحوا صلاح الدين، خصوصا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي قال عنه أنه أمير عظيم و أنه بلا
شك أعظم و أقوى قائد في العالم الإسلامي؛ كما رد صلاح الدين بأنه لم يكن هناك قائد
مسيحي أشرف من ريتشرد.


قال عنه
المؤرخون الأوربيون أن "من الحق أن كرمه و ورعه و بعده عن التعصب؛ تلك
الليبرالية و النزاهة التي كانت النموذج الذي ألهم مؤرخينا القدماء؛ هي ما أكسبه
احتراما في سورية الإفرنجية لا يقل عن الذي له في أرض الإسلام."[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اليوم
: سميت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في العراق على اسمه، و كذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





من آثاره
القليلة الباقية اليوم:




(17)


  • زمنه بمدة طويلة باسم
    قلعة الجبل، و كان صلاح الدين هو من أدخل هذا النمط الدفاعي من الحصون
    إلى مصر من سورية.
  • قلعة
    الجندي
    ، و هي حصن على قمة جبل في سيناء و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تشرف على وادٍ كبير كان معبرا للقوافل ما بين مصر و باقي الشرق الأدنى.



كما أصبح ما
يعرف باسم نسر صلاح الدين شعارا للدولة المصرية بعد الثورة ثم تبنته دول
عربية عديدة مثل سوريا و العراق و فلسطين و اليمن.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


قبر صلاح الدين في دمشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس ايجيبت
مديرة المنتدي.
avatar

الجنس : انثى الابراج : الجوزاء الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 753
تاريخ الميلاد : 24/05/1984
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 33
الموقع : في قلب وعقل حبيبي
المزاج : رومانسي جدا

مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبى   الخميس نوفمبر 19, 2009 5:51 pm

تسلم يداك اخي حمادة
الله لا يحرمنا من مواضيعك المميزة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

----------------------------------------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ياللي فاكر انك انت بس وحدك في العذاب
لا تعالي في ناس كتيرة دا انت ورقة من كتاب
قول يارب وهتلاقيه عيش وخلي ايمانا بيه
دا اللي شايف جرح غيره جرحه هو يهون عليه
واحمد ربنا مهما ادالك واوعي تقوله
يارب ده ليه؟؟



*--*--*--*--*--*--*--*--*--*--*--*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlam4282.alafdal.net
zizo
عضو مشارك.
عضو مشارك.
avatar

الجنس : ذكر الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 25/03/1992
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 25
العمل/الترفيه : كره القدم
المزاج : شارب بيبسى ومدلع نفسى

مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبى   الأحد ديسمبر 13, 2009 3:06 am

صلاح الدين من اعظم المحاربين فى تاريخ مصر والعالم الاسلامى كله وله دوره فى القضاء على الصلبيين ونشر الفزع فى قلوبهم ويعد من الذين جعلواا مصر لها دورهاا فى قياده العالم الاسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاح الدين الأيوبى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي البيت بيتك واكتر. :: بيت المصريين. :: شخصيات لها تاريخ.-
انتقل الى: