منتدي البيت بيتك واكتر.
بزيارتك نورت المنتدى
لوكنت عضو معانا ادخل وشوف المواضيع الجديده
ولو مش مسجل ادخل وسجل علشان تشوف وتتابع الجديد كله وتتعرف على اصدقائك الجداد
انا فى انتظار تسجيلك ولك مني كل التحية .
مديرة المنتدي / ميس ايجيبت.
منتدي البيت بيتك واكتر.
بزيارتك نورت المنتدى
لوكنت عضو معانا ادخل وشوف المواضيع الجديده
ولو مش مسجل ادخل وسجل علشان تشوف وتتابع الجديد كله وتتعرف على اصدقائك الجداد
انا فى انتظار تسجيلك ولك مني كل التحية .
مديرة المنتدي / ميس ايجيبت.
منتدي البيت بيتك واكتر.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي البيت بيتك واكتر.

كل اللي بتحلم بيه معانا هتلاقيه.
 
الرئيسية.الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2015 7:04 am من طرف hebadexef

» البرامج المتكامل بزنس كنترول المحاسبى
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 23, 2015 4:06 am من طرف تنكربل

» احسن موقع اعلانات مبوبة (موقع لقطة)
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 6:12 am من طرف تنكربل

» برنامج حسابات رائع
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2014 2:27 am من طرف تنكربل

» افضل برنامج حسابات ومخازن فى العالم العربى
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2014 4:48 am من طرف تنكربل

» برنامج بزنس كنترول الاقوى
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2014 8:32 am من طرف تنكربل

» افضل برنامج للحسابات فى العالم العربى
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2014 7:33 am من طرف تنكربل

» افضل برنامج حسابات فى العالم العربى
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 25, 2014 3:43 am من طرف تنكربل

» اسهل برنامج محاسبي في السعودية
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2014 9:51 am من طرف اسهل برنامج محاسبي

» لاندسكيب حدائق – لاندسكيب فلل (شركة تراست لاندسكيب 37623103 – 01277166796 )
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2014 9:44 am من طرف اسهل برنامج محاسبي

ازرار التصفُّح

 الصفحة الرئيسية

 المنتدي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ميس ايجيبت - 753
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
الوردة الذهبية - 306
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
dody_nano - 164
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
احمد سكر - 152
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
بنوته جنان - 121
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
الصمت كبرياء - 76
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
hishhish - 76
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
marro - 71
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
شهرزاد - 66
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 
Mayo - 63
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Emptyشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_voting_barشباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_vote_lcap 

 

 شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Empty
مُساهمةموضوع: شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما)   شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 2:53 am

سيرة عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما


تحدّث وهو على قمة عمره الطويل فقال:"لقد بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم..فما نكثت ولا بدّلت الى يومي هذا..وما بايعت صاحب فتنة ولا أيقظت مؤمنا من مرقده"..
وفي هذه الكلمات تلخيص لحياة الرجل الصالح الذي عاش فوق الثمانين، والذي لم تبدأ علاقته بالاسلام وهو في الثالثة عشر من العمر،حين صحب أباه في غزوة بدر، راجيا أن يكون له بين المجاهدين مكان، لولا أن ردّه الرسول عليه السلام لصغر سنه..من ذلك اليوم.. بل وقبل ذلك اليوم حين صحب أباه في هجرته الى المدينة.. بدأت صلة الغلام ذي الرجولة المبكرة بالرسول عليه السلام والاسلام..
ومن ذلك اليوم الى اليوم الذي يلقى فيه ربه،بالغا من العمر خمسة وثمانين عاما، سنجد فيه حيثما نلقاه، المثابر الأوّاب الذي لاينحرف عن نهجه قيد أشعرة، ولا يند عن بيعة بايعها، ولا يخيس بعهد أعطاه..
وان المزايا التي تأخذ الأبصار الى عبدالله بن عمر لكثيرة. فعلمه وتواضعه، واستقامة ضميره ونهجه، وجوده، وورعه، ومثابرته، على العبادة وصدق استمساكه بالقدوة..كل هذه الفضائل والخصال، صاغ ابن عمر عمره منها، وشخصيته الفذة، وحياته الطاهرة الصادقة..لقد تعلم من أبيه عمر بنالخطاب خيرا كثيرا.. وتعلم مع أبيه من رسول الله الخير كله والعظمة كلها..لقد أحسن كأبيه الايمان بالله ورسوله.. ومن ثم، كانت متابعته خطى الرسول أمرا يبهر الألباب..فهو ينظر، ماذا كان الرسول يفعل في كل أمر، فيحاكيه في دقة واخبات..
هنا مثلا، كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصلي.. فيصلي ابن عمر في ذات المكان..وهنا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو قائما، فيدعو ابن عمر قائما...وهنا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو جالسا، فيدعو عبدالله جالسا..
وهنا وعلى هذا الطريق نزل الرسول عليه الصلاة والسلام يوما من فوق ظهر ناقته، وصلى ركعتين، فصنع ابن عمر ذلك اذا جمعه السفر بنفس البقعة والمكان..بل انه ليذكر أن ناقة الرسول عليه الصلاة والسلام دارت به دورتين في هذا المكان بمكة، قبل أن ينزل من فوق ظهرها، ويصلي ركعتين، وقد تكون الناقة فعلت ذلك تلقائيا لتهيئ لنفسها مناخها.
لكن عبدالله بن عمر لا يكاد يبلغ ها المكان يوما حتى يدور بناقته، ثم ينيخها، ثم يصلي ركعتين لله.. تماما كما رأى المشهد من قبل مع رسول الله عليه الصلاة والسلام ..ولقد أثار فرط اتباعه هذا، أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت:
"ما كان أحد يتبع آثار النبي صلى الله عليه وسلم في منازله، كما كان يتبعه ابن عمر".
ولقد قضى عمره الطويل المبارك على هذا الولاء الوثيق، حتى لقد جاء على المسلمين زمان كان صالحهم يدعو ويقول:"اللهم أبق عبدالله بنعمر ما أبقيتني، كي أقتدي به، فاني لا أعلم أحد على الأمر الأول غيره".
وبقوة هذا التحري الشديد الوثيق لخطى الرسول عليه الصلاة والسلام وسنته، كان ابن عمر يتهيّب الحديث عن رسول الله ولا يروي عنه عليه السلام حديثا الا اذا كان ذاكرا كل حروفه، حرفا.. حرفا.
وقد قال معاصروه.."لم يكن من أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام أحد أشد حذرا من ألا يزيد في حديث رسول الله أو ينقص منه، من عبدالله بن عمر"..!!وكذلك كان شديد الحذر والتحوّط في الفتيا..

جاءهيوما رجل يستفتيه، فلماألقى على ابن عمر سؤاله أجابه قائلا:" لا علم لي بما تسأل عنه"
وذهب الرجل في سبيله، ولا يكاد يبتعد عن ابن عمر خطوات حتى يفرك ابن عمر كفه جذلان فرحا ويقول لنفسه:"سئل ابن عمر عما لا يعلم، فقال لاأعلم"..!
كان يخاف أن يجتهد في فتياه، فيخطئ في اجتهاده، وعلى الرغم من أنه يحيا وفق تعاليم الدين العظيم، للمخطئ أجر وللمصيب أجرين، فان ورعه أن يسلبه ورعه كان يسلبه الجسارة على الفتيا. وكذلك كان ينأى به عن مناصب القضاة..لقد كانت وظيفة القضاء من أرقع مناصب الدولة والمجتمع، وكانت تضمن لشاغرها ثراء، وجاها، ومجدا..ولكن ما حاجة ابن عمر الورع للثراء، وللجاه، وللمجد..؟!
دعاه يوما الخليفة عثمان رضي الله عنهما، وطلب اليه أن يشغل منصب القضاة، فاعتذر.. وألح عليه عثمان، فثابر على اعتذاره..وسأله عثمان: أتعصيني؟؟فأجاب ابن عمر:" كلا.. ولكن بلغني أن القضاة ثلاثة..
قاض يقضي بجهل، فهو في النار وقاض يقضي بهوى، فهو في الناروقاض يجتهد ويصيب، فهو كفاف، لا وزر، ولا أجر..واني لسائلك بالله أن تعفيني"..
وأعفاه عثمان، بعد أن أخذ عليه العهد ألا يخبر أحدا بهذا.ذلك أن عثمان يعلم مكانة ابن عمر في أفئدة الناس، وانه ليخشى اذا عرف الأتقياء الصالحون عزوفه عن القضاء أن يتابعوا وينهجوا نهجه، وعندئذ لا يجد الخليفة تقيا يعمل قاضيا..وقد يبدو هذا الموقف لعبد الله بن عمر سمة من سمات السلبية.
بيد أنه ليس كذلك، فعبد الله بن عمر لم يمتنع عن القضاء وليس هناك من يصلح له سواه.. بل هناك كثيرون من أصحاب رسول الله الورعين الصالحين، وكان بعضهم يشتغل بالقضاء والفتيا بالفعل..
ولم يكن في تخلي ابن عمر عنه تعطيل لوظيفة القضاء، ولا القاء بها بين أيدي الذين لا يصلحون لها.. ومن ثمّ قد آثر البقاء مع نفسه، ينمّيها ويزكيها بالمزيد من الطاعة، والمزيد من العبادة..
كما أنه في ذلك الحين من حياة الاسلام، كانت الدنيا قد فتحت على المسلمين وفاضت الأموال، وكثرت المناصب والامارات. وشرع اغراءالمال والمناصب يقترب من بعض القلوب المؤمنة، مما جعل بعض أصحاب الرسول، ومنهم ابن عمر، يرفعون راية المقاومة لهذا الاغراء باتخذهم من أنفسهم قدوة ومثلا في الزهد والورع والعزوف عن المانصب الكبيرة، وقهر فتنتها واغرائها...
لقد كان ابن عمر، أخا الليل، يقومه مصليا.. وصديق السحر يقطعه مستغفرا وباكيا..
ولقد رأى في شبابه رؤيا، فسرها الرسول تفسيرا جعل قيام الليل منتهى آمال عبدالله، ومناط غبطته وحبوره..
ولنصغ اليه يحدثنا عن نبأ رؤياه:"رأيت على عهدرسول الله صلى الله عليه وسلم كأن بيدي قطعة استبرق، وكأنني لا أريد مكانا في الجنة الا طارت بي اليه..ورأيت كأن اثنين أتياني، وأرادا أن يذهبا بي الى النار، فتلقاهما ملك فقال: لا ترع، فخليّا عني..فقصت حفصة - أختي- على النبي صلى الله عليه وسلم رؤياي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم الرجل عبدالله، لوكان يصلي من الليل فيكثر"..
ومن ذلك اليوم والى أن لقي ربه، لم يدع قيام الليل في حله، ولا في ترحاله..فكان يصلي ويتلو القرآن، ويذكر ربه كثيرا.. وكان كأبيه، تهطل دموعه حين يسمع آيات النذير في القرآن. يقول عبيدبن عمير: قرأت يوما على عبدالله بن عمر هذه الآية: {فكيف اذا جئنا من كل أمةبشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا.يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوّى بهمالأرض ولا يكتمون الله حديثا} فجعل ابن عمر يبكي حتى نديت لحيته مندموعه.
وجلس يوما بين اخوانه فقرا:{ويل للمطففين، الذين اذا اكتالواعلى الناس يستوفون، واذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون، ألا يظن أولئك أنهم ميعوثون،ليوم عظيم، يوم يقوم الناس لرب العالمين}
ثم مضى يرددالآية{: ..يوم يقوم الناس لرب العالمين} ودموعه تسيل كالمطر. حتى وقع من كثرة وجده وبكائه..!!
ولقد كان جوده، وزهده، وورعه، تعمل معا في فن عظيم، لتشكل أروع فضائل هذا الانسان العظيم.. فهو يعطي الكثير لأنه جواد..ويعطي الحلال الطيب لأنه ورع..ولايبالي أن يتركه الجود فقيرا، لأنه زاهد..!!
وكان ابن عمر رضي الله عنه، من ذوي الدخول الرغيدة الحسنة، اذ كان تاجرا أمينا ناجحا شطر حياته، وكان راتبه من بيت المال وفيرا.. ولكنه لم يدخر هذا العطاء لنفسه قط، انما كان يرسله غدقا على الفقراء، والمساكين والسائلين يحدثنا أيوب بن وائل الراسبي عن أحد مكرماته، فيخبرنا أن ابن عمر جاءه يوما بأربعة آلاف درهم وقطيفة..وفي اليوم التالي، رآه أيوب بن وائل في السوق يشتري لراحلته علفا نسيئة – أي دينا- ..
فذهب ابن وائل الى أهل بيته وسالهم أليس قد أتى لأبي عبد الرحمن – يعني ابن عمر – بالأمس أربعة آلاف، وقطيفة..؟قالوا: بلى قال: فاني قد رأيته اليوم بالسوق يشتر علفا لراحلته ولا يجد معه ثمنه..
قالوا: انه لم يبت بالأمس حتى فرقها جميعها، ثم أخذ القطيفة وألقاها على ظهره، خرج.. ثم عاد وليستمعه، فسألناه عنها. فقال: انه وهبها لفقير..!!
فخرج ابن وائل يضرب كفا بكف. حتى أتى السوق فتوقل مكانا عاليا، وصاح في الناس:
" يا معشرالتجار..ما تصنعون بالدنيا، وهذا بن عمر تأتيه الف درهم فيوزعها، ثم يصبح فيستدين علفا لراحلته"..؟؟!!ألا ان من كان محمدعليه الصلاة والسلام أستاذه، وعمر أباه، لعظيم، كفء لكل عظيم..!!
ان وجود عبد الله بن عمر، وزهده وورعه، هذه الخصال الثلاثة، كانت تحكي لدى عبد الله صدق القدوة.. وصدق البنوّة..
فما كان لمن يمعن في التأسي برسول الله، حتى انه ليقف بناقته حيث رأى الرسول صلى الله عليه وسلميوقف ناقته. ويقول" لعل خفا يقع على خف".!والذي يذهب برأيه في بر أبيه وتوقيره والاعجاب به الى المدى الذي كانت شخصية عمر تفرضه على الأعداء، فضلا عن الأقرباء. فضلا عن الأبناء..
أقول ما ينبغي لمن ينتمي لهذا الرسولعليه الصلاة والسلام ، ولهذاالوالد أن يصبح للمال عبدا ولقدكانت الأموال تاتيه وافرة كثيرة.. ولكنها تمر به مرورا.. وتعبر داره عبورا..ولم يكن جوده سبيلا الى الزهو، والا الى حسن الأحدوثة.
ومن ثم. فقد كان يخص به المحتاجين والفقراء.. وقلما كان يأكل الطعام وحده.. فلا بد أن يكون معه أيتام، أو فقراء.. وطالما كان يعاتب بعض أبنائه،حين يولمون للأغنياء، ولا يأتون معهم بالفقراء، ويقول لهم:
"تدعون الشباع. وتدعون الجياع"..!!
وعرف الفقراء عطفه، وذاقوا حلاوة بره وحنانه، فكانوا يجلسون في طريقه، كي يصحبهم الى داره حين يراهم.. وكانوا يحفون به كما تحف أفواج النحل بالأزاهير ترتشف منها الرحيق..!
لقد كان المال بين يديه خادما لا سيدا،،وكان وسيلة لضروات العيش لا للترف..
ولم يكن ماله وحده، بل كان للفقراء فيه حق معلوم، بل حق متكافئ لا يتميز فيه بنصيب..
ولقد أعانه على هذا الجود الواسع زهده.. فما كان ابن عمر يتهالك على الدنيا، ولا يسعى اليها، بل ولا رجو منها الا ما يستر الجسد من لباس، ويقيم الأود من الطعام..
أهداه أحد اخوانه القادمين من خراسان حلة ناعمة أنيقة، وقال له:لقد جئتك بهذا الثوب من خراسان، وانه لتقر عيناي، اذ أراك تنزع عنك ثيابك الخشنة هذه، وترتدي هذا الثوب الجميل..قال له ابن عمر: أرنيه اذن..
ثم لمسه وقال: أحرير هذا.؟قال صاحبه: لا .. انه قطن. وتملاه عبد الله قليلا، ثم دفعه بيمينه وهويقول:"لا.اني أخاف على نفسي.. أخاف ان يجعلني مختالا فخورا.. والله لا يحب كل مختال فخور"..!!
وأهداه يوما صديقا وعاء مملوءا..وسأله ابن عمر: ما هذا؟قال: هذا دواء عظيم جئتك به من العراق.
قال ابن عمر: وماذايطبب هذا الدواء..؟؟قال: يهضم الطعام..فالتسم ابن عمر وقال لصاحبه:" يهضم الطعام..؟ اني لم أشبع من طعام قط منذ أربعين عاما".!!
ان هذا الذي لم يشبع من الطعام منذ أربعين عاما، لم يكن يترك الشبع خصاصة، بل زهدا وورعا، ومحاولة للتاسي برسوله وأبيه..كان يخاف أن يقال له يوم القيامة :{أذهبتم طيّباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتمبها}
وكان يدرك انه في الدنيا ضيف أو عابر شبيل..ولقد تحدث عن نفسه قائلا:
"ما وضعت لبنة على لبنة، ولا غرست نخلة منذ توفي رسولالله صلى الله عليه وسلم"..
ويقول ميمون بن مهران:" دخلت على ابن عمر، فقوّمت كل شيء في بيته من فراش، ولحاف وبساط. ومن كل شيء فيه، فما وجدته تساويمئة ردهم"..!!لم يكن ذلك عن فقر.فقد كان ابن عمر ثريا..
ولا كان ذلك عن بخل فقد كان جوّدا سخيا وإنما كان عن زهد في الدنيا، وازدراء للترف، والتزام لمنهجه في الصدق والورع..
ولقد عمّر ابن عمر طويلا، وعاش في العصر الأموي الذي فاضت فيها الأموال وانتشرت الضياع، وغطى البذخ أكثر الدور.. بل قل أكثر القصور..ومع هذا، بقي ذلك الطود الجليل شامخا ثابتا، لا يبرح نهجه ولايتخلى عن ورعه وزهده.واذا ذكّر بحظوظ الدنيا ومتاعها التي يهرب منها قال:
"لقد اجتمعت وأصحابي على أمر، واني أخاف ان خالفتهم ألا ألأحقبهم"..ثم يعلم الآخرين أنه لم يترك دنياهم عجزا، فيرفع يده الى السماءويقول:"اللهم انك تعلم أنه لولا مخافتك لزاحمنا قومنا قريشا في هذه الدنيا".
أجل.. لولا مخافة ربه لزاحم في الدنيا، ولكان من الظافرين..بل انه لم يكن بحاجة الى أن يزاحم، فقد كانت الدنيا تسعى اليه وتطارده بطيباتها ومغرياتها..وهل هناك كمنصب الخلافة اغراء..؟
لقد عرض على ابن عمر مرات وهو يعرض عنه.. وهدد بالقتل انلم يقبل. فازداد له رفضا، وعنه اعراضا..!!
يقول الحسن رضي الله عنه:" لما قتل عثمان بن عفان، قالوا لعبد الله بن عمر: انك سيّد الناس،وابن سيد الناس، فاخرج نبايع لك الناس..قال: ان والله لئن استطعت، لا يهراق بسببي محجمة من دم..
قالوا: لتخرجن، أو لنقتلنكك على فراشك.. فأعاد عليهم قوله الأول..فأطمعوه.. وخوّفوه.. فما استقبلوا منه شيئا"..!!وفيما بعد.. وبينما الزمان يمر، والفتن تكثر، كان ابن عمر دوما هو الأمل، فيلح الناس عليه، كي يقبل منصب الخلافة، ويجيئوا له بالبيعة، ولكنه كان دائما يأبى..ولقد يشكل هذا الرفض مأخذا يوجه الى ابن عمر..بيد أن كان له منطقه وحجته. فبعد مقتل عثمان رضي الله عنه، ساءت الأمور وتفاقمت على نحو ينذر بالسوء والخطر..وابن عمر وان يك زاهدا في جاه الخلافة، فانه يتقبل مسؤلياتها ويحمل أخطارها، ولكن شريطة أن يختاره جميع المسلمين طائعين، مختارين، أما أن يحمل واحد لا غير على بيعته بالسيف، فهذا ما يرفضه، ويرفض الخلافة معه..وآنئذ، لم يكن ذلك ممكنا.. فعلى الرغم من فضله، واجماع المسلمين على حبه وتوقيره، فان اتساع الأمصار، وتنائبها، والخلافات التي احتدمت بين المسلمين، وجعلتهم شيعا تتنابذ بالحرب، وتتنادى للسيف، لم يجعل الجو مهيأ لهذا الاجماع الذي يشترطه عبدالله بن عمر..
لقيه رجل يوما فقال له: ما أحد شر لأمة محمد منك..!قال ابن عمر: ولم..؟ فوالله ما سفكت دماءهم، ولا فرقت جماعتهم، ولا شققت عصاهم..قال الرجل: انك لو شئت ما اختلف فيك اثنان..
قال ابن عمر: ما أحب أنها أتتني، ورجل يقول: لا، وآخر يقول: نعم.
وحتى بعد أن سارت الأحداث شوطا طويلا، واستقر الأمر لمعاوية.. ثم لابنه يزيد من بعده.ثم ترك معاوية الثاني ابن يزيد الخلافة زاهدا فيها بعد أيام من توليها..حتى في ذلك اليوم، وابن عمر شيخ مسن كبير، كان لا يزال أمل الناس، وأمل الخلافة.. فقد ذهب اليه مروان قال له: هلم يدك نبايع لك، فانك سيد العرب وابن سيدها..قال له ابن عمر: كيف نصنع بأهل المشرق..؟قال مروان: نضربهم حتى يبايعوا..
قال ابن عمر:"والله ما أحب أنها تكون لي سبعين عاما، ويقتل بسببي رجل واحد"..!!
فانصرف عنه مروان وهو ينشد:
اني أرى فتنة تغلي مراجلها ***والملك بعد أبي ليلى لمن غلبا
يعني بأبي ليلى، معاوية بن يزيد...
هذا الرفض لاستعمال القوة والسيف، هو الذي جعل ابن عمر يتخذ من الفتنة المسلحة بين أنصار علي وأنصار معاوية،موقف العزلة والحياد جاعلا شعاره ونهجه هذه الكلمات:
"من قال حي على الصلاة أجبته..ومن قال حي على الفلاح أجبته..
ومن قال حي على قتل أخيك المسلم واخذ ماله قلت: لا".!!
ولكنه في عزلته تلك وفي حياده، لا يماليء باطلا..
فلطالما جابه معاوية وهو في أوج سلطانه يتحديات أوجعته وأربكته..
حتى توعده بالقتل، وهو القائل:" لو كان بيني وبين الناس شعرة ماانقطعت"..!!
وذات يوم، وقف الحجاج خطيبا، فقال:" ان ابن الزبير حرّف كتاب الله"!
صاح ابن عمر في وجهه:" كذبت، كذبت، كذبت".
وسقط في يدالحجاج، وصعقته المفاجأة، وهو الذي يرهبه كل شيء، فمضى يتوعد ابن عمر بشرّ جزاء..
ولوح ابن عمر بذراعه في وجه الحجاج، وأجابه الناس منبهرون:" ان تفعل ما تتوعد به فلا عجب، فانك سفيه متسلط"..!!ولكنه برغم قوته وجرأته ظل الى آخر أيامه، حريصا على ألا يكون له في الفتنة المسلحة دور ونصيب، رافضا أن ينحاز لأي فريق...
يقول أبو العالية البراء:" كنت أمشي يوما خلف ابن عمر، وهولا يشعر بي، فسمعته يقول لنفسه:
" واضعين سيوفهم على عواتقهم، يقتل بعضهم بعضا يقولون: يا عبد الله بن عمر، أعط يدك"..؟!
وكان ينفجر أسى وألما، حين يرى دماء المسلمين تسيل بأيديهم..!!
ولو استطاع أن يمنع القتال، ويصون الدم لفعل، ولكن الأحداث كانت أقوى منه فاعتزلها.
ولقد كان قلبه مع علي رضي الله عنه، بل وكان معه يقينه فيما يبدو، حتى لقد روي عنه أنه قال في أخريات أيامه:
" ما أجدني آسى على شيء فاتني من الدنيا الا أني لم أقاتل مع عليّ، الفئة الباغية"..!!
على أنه حين رفض أن يقاتل مع الامام علي الذي كان الحق له، وكان الحق معه، فانه لم يفعل ذلك هربا، والا التماسا للنجاة.. بل رفضا للخلاف كله، والفتنة كلها، وتجنبا لقتال لا يدو بين مسلم ومشرك، بل بين مسلمين يأكل بعضهم بعضا..ولقد أوضح ذلك تماما حين سأله نافع قال:" يا أبا عبد الرحمن، أنت ابن عم.. وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنت وأنت، فما يمنعك من هذاالأمر_ يعني نصرة علي_؟؟
فأجابه قائلا:" يمنعني أن الله تعالى حرّم عليّ دم المسلم، لقد قال عز وجل: (قاتلوهم حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين ..)
ولقد فعلنا وقاتلنا المشركين حتى كان الدين لله، اما اليوم. فيم نقاتل..؟؟

لقد قاتلت الأوثان تملأ الحرم.. من الركن الى الباب، حتى نضاه االله من أرض العرب..أفأقاتل اليوم من يقول لا اله الا الله".؟!هكذاكان منطقه، وكانت حجته، وكان اقتناعه..فهو اذن لم يتجنب القتال ولم يشترك فيه، لاهروبا، أوسلبية، بل رفضا لاقرار حرب أهلية بين الأمة المؤمنة، واستنكافا على أن يشهر مسلم في وجه مسلم سيفا..ولقد عاش عبد الله بن عمرطويلا.. وعاصر الأيام التي فتحت أبواب الدنيا على المسلمين، وفاضت الأموال، وكثرتالمناصب، واستشرت المطامح والرغبات..
لكن قدرته النفسية الهائلة، غيّرت كيمياء المؤمن..!! فجعلت عصر الطموح والمال والفتن.. جعلت هذا العصر بالنسبة اليه، أيام زهد، وورع وسلام، عاشها المثابر الأواب بكل يقينه، ونسكه وترفعه.. ولم يغلب قط على طبيعته الفاضلة التي صاغها وصقلها الاسلام في أيامه الأولى العظيمة الشاهقة..
لقد تغيّرت طبيعة الحياة، مع بدء العصر الأموي، ولم يكن ثمّة مفرمن ذلك التغيير.. وأصبح العصر يومئذ، عصر توسع في كل شيء.. توسع لم تستجب اليه مطامح الدولة فحسب، بل ومطامح الجماعة والأفراد أيضا.
ووسط لجج الاغراء،وجيشان العصر المفتون بمزايا التوسع، وبمغانمه، ومباهجه، كان ابن عمر يعيش مع فضائله، في شغل عن ذلك كله بمواصلة تقدمه الروحي العظيم. ولقد أحرز من أغراض حياته الجليلة ما كان يرجو حتى لقد وصفه معاصروعه فقالوا:
( مات ابن عمر وهومثل عمر في الفضل)
بل لقد كان يطيب لهم حين يبهرهم ألق فضائله، أني قارنوا بينه وبين والده العظيم عمر.. فيقولون:
( كان عمر في زمان له فيه نظراء، وكان ابن عمر في زمان ليس فيه نظير)..!!
وهي مبالغة يغفرها استحقاق ابن عمر لها، أما عمر فلا يقارن بمثله أحد.. وهيهات أن يكون له في كل عصور الزمان نظير..
وفي العام الثاث والسبعين للهجرة.. مالت الشمس للمغيب، ورفعت احدى سفن الأبدية مراسيها، مبحرة الى العالمالآخر والرفيق الأعلى، حاملة جثمان آخر ممثل لعصر الوحي _في مكة والمدينة_ عبد الله بن عمر بن الخطاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس ايجيبت
مديرة المنتدي.
ميس ايجيبت


الجنس : انثى الابراج : الجوزاء الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 753
تاريخ الميلاد : 24/05/1984
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 39
الموقع : في قلب وعقل حبيبي
المزاج : رومانسي جدا

شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما)   شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 7:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlam4282.alafdal.net
????
زائر




شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما)   شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما) I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 2:39 am

تسلمى ميس ايجيبت على ردك وبارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شباب الصحابه ( سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفاروق عمر بن الخطاب
» مصر وكاس افريقيا لنا ان شاء الله لا يأس باذن الله
» تسريحات شباب اخر زمن.
» بسم الله
» الصلاة يا عباد الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي البيت بيتك واكتر. :: بيتك الاسلامي. :: القسم الاسلامي العام.-
انتقل الى: